Site icon المجرة برس

البشاريين …..حكام البحر والنهر

ماهي اسباب تنوع قبيلة البشاريين من ناحية التقاليد والعادات والثقافة عكس غيرها من قبائل البجا.

قبيلة البشاريين امتدت اراضيها علي نطاق واسع من ارض السودان فتوزعت بين مختلف اقاليم السودان مما شكل نوع من اكتساب عدد من الثفاقات وتقاليد قبائل اخري ويتضح هذا جليا في ان ارض البشاريين تبدأ من البطانة بولاية كسلا حيث تحد قبيلة الحامداب بيت النظارة قبائل الشكرية في البطانة وعلي ما اعتقد فرع النوراب من الشكريه وهذا شكل نوع من التمازج والتصاهر والتناسل ويظهر جليا ان والدة الناظر كرار احمد كرار عليه رحمة الله والدته من النوراب علاوة ان هذا التداخل خلق نوع من التمازج الثقافي الكبير مع عموم قبائل البطانة مثل المرغماب والبطاحين والكواهله… الخ) وادلل علي ذلك بمسادير شاعر البطانه الاوحد في زمانه عبدالله ود شوراني الذي اغدق بيت نظارة البشاريين مدحا وثناءا ما زالت تتناوله الاجيال وذلك لكرم بيت النظاره المشهود حتي سمي ناظرهم (جيب رسنك) في دلاله علي ان كل من طلب منه جمل او ناقه دون ان يسأله رسنك وين و(الرسن) ما يقاد به الجمل او الناقه حتي بدات تختلط لغة البجا شيئا فشيئا بعربي البطانه
بالتالي يلاحظ ميل اغلب قبائل الحمداب وبقية فروع ام ناجي للعربيه والبجاويه المعطونة بالعربي او قل (بداوييت خفيفه) فهي تشكل مصدر تهكم للعديد من قبائل البجا الاخري وحتي بعض بشاري الشمال الاقصي متناسين درجة التداخل والتمازج وتوسع رقعة ارض البشاريين التي قد تكون مشروع دولة. فهم اكتسبوا ثقافة جيرانهم مثل اشعار الدوبيت والمسادير وجلسات الخدم والدلوكه والحكامات مع الاحتفاظ الكامل بالتراث البجاوي مثل البيبوب والهوسيت والواندوب. كان عمدة عموم البشاريين محمود احمد كرار رحمة الله عليه شاعرا فذا يقارع فحول شعراء البطانه وبل برع في الشعر حتي ان له بعض الرباعيات الممزوجه بين اللغه العربيه والبجاويه ومن بعده ابنه العمدة رشاد. وهنا ايضا اشير الي ان قبائل البشاريين وخاصة بيت النظارة (الحامداب) قد اثر في قبائل البطانه ولغنهم لغة البجا ويتضح هذا في بعض رباعيات احمد عوض الكريم ابوسن التي تعج باللغه البجاويه وعدد من شعراء البطانه وخاصة بيت نظارة الشكرية.

وتمتد اراضي البشاريين شمالا الي حدود ولاية نهرالنيل حيث قبائل الجعليين صاحبت الادعاء في هذه الولايه دون الدخول في التفاصيل الصغيره للقبائل الاخري التي تنضوي تحت نظارة الجعليين. وهذا ايضا خلق نوع من التجانس والتمازج الثقافي مع القبائل النيليه في تماهي لغة البجا وغلبت العربيه بحكم التمدن والاكثريه السكانيه عند قبائل النيل من رباطاب وجعليين ومناصير وغيرها مع تمترس اللغه البجاويه وصمودها كلما اتجهت شمالا عند قبائل العامراب في العبيديه. وكذلك تشاركوا الثقافه في اللبس واللعب مع تمسكهم بثقافتهم البجاويه ان كان في اعتقادي التصاهر والتناسل بينهم كبير لدرجه لا تستطيع ان تفرق بين البشاري والنيلي لا لغة ولا شكلا مع تمييز واضح في اللبس البجاوي خاصة الصديري التي تشكل ماركه مسجله عند قومية البجا.
وعندما تتجه شمالا لخط التماراب حيث مناجم الذهب وصولا الي ارض المثلث حلايب تاخذ اللغه البجاويه شكلها الطبيعي دون تأثر وكذلك الثقافه البجاويه والتقاليد والاعراف ويتضح ذلك ان بعض الصور التي افرج عنها الارشيف البريطاني تظهر صورة اول رجل من البجا من قبائل البشاريين وكذلك صورة الملك قمهت والتي تنتشر في عدة وسائط ومواقع ابحاث. ان كنت اري ان بعض بشاري المثلث تكتسب شيئا فشيئا ثقافة ولغة الفراعنه وهذا وضع طبيعي في ظل تمدد النشر الالكتروني المبهر من الفراعنه علاوة علي البعد.
المشتركات كتيرة في اعتقادي بين بشاري البحر وبشاري المثلث او العيتباي خاصة في انهم محافظون علي ارثهم مثل الهوسيت الماركة المسجلة باسم البشاريين علاوة علي الابل البشاري الارث الحصري لهم.

الخلاصة:
هذا التجانس والتمازج الثقافي يوضح ان ارض البشاريين هي الاكثر علي الاطلاق من بقية قبائل السودان وليس الشرق فحسب.
يمكن ان يكون هذا هو (الثيرمومتر) لقياس تمدد خارطة البشاريين.
في مثل سوداني اصيل يقول (جارك الجمبك يا شيل طبعوا يا ارحل من جمبوا 😂).

هذه خواطر عن التنوع والتعدد الثقافي لقبيلة البشاريين قابل للجرح والتعديل.

/عبد الباسط الشيخ منصور

Exit mobile version